المجامع المسكونيه (نيقيه, القسطنطينيه, أفسس )


 البابا أثناسيوس حامي الايمان, البابا تيموثاوس السكندري, البابا كيرلس الاول



المجامع المسكونيه (نيقيه, القسطنطينيه, أفسس )

مقدمه:

  • أنواع المجامع:

1- المجامع المكانيه:

الاسقف يجتمع بالقسوس والشمامسه في مركز الايبارشيه.

2- المجامع الاقليميه أو العامه:

البطريرك يجتمع مع الأساقفه لتدبير شئون الكنيسة.

3-المجامع المسكونيه:

تنعقد بسبب ظهور بدعه ويتم حضور غالبيه أساقفه الكنيسه شرقا وغربا ، وينتهوا علي قرار واحد.

مثال: 

أ- مجمع نقيه سنه 325 م
ب- مجمع القسطنطينيه سنه 381 م
ج- مجمع أفسس سنه 431 م

أولا : مجمع نقيه سنه 325 م:


  • ما هو سبب أنعقاده؟

                 بسبب بدعه آريوس

  • من هو آريوس؟

هو ليبي الجنسيه ولا يعرف كثيرا عن نشأته ولماذا ذهب إلي أنطاكيه حيث درس اللاهوت في مدرسه أنطاكيه علي يد لوشيانوس.
ثم ترك أنطاكيه وجاء إلي الاسكندريه وسيم كاهنا بها , وكان مثقفاً وواعظاً مفوًفاً وخطيباً ماهراً , وبسبب أسلوبه جذب حوله جماعه من أهل الاسكندريه وخاصه الرهبان والراهبات.

  • ما هي بدعه آريوس؟ 

  1- أن الأبن ليس أزلي وهو خليقه الآب مثل الخلائق الأخري إلا إنه سابق لها وأنه خلق الأبن لنكون علي صورته.
2- أن الأبن ليس من جوهر الآب فقد خرج من العدم بسبب مشيئه الرب وقصده .
3- أن الأبن مره يتحد باللاهوت ومره ينفصل عنه ، وأن المسيح ليس إله ولا يملك الصفات الآلهيه ولكن الآب هو الذي رفعه.
4- وقال علي الروح القدس أنه أقل من الآب ،وهو مخلوق.

فعلشان كده في المجمع ده دافعوا عن ألوهيه السيد المسيح.

  • وكان في الوقت ده البابا إلكسندروس وكان معاه الشماس أثناسيوس كان يرد علي ٱريوس ، وكان الملك في الوقت ده أسمه قسطنطين 
  • وحضر المجمع 318 أسقف .

  • قرارات المجمع:

  1. وضعوا قانون الإيمان لحد نعم نؤمن بالروح القدس ،
  2. وأكدوا ان المسيح مولود من الآب قبل كل الدهور ، وانه مولود غير مخلوق مساوي للآب في الجوهر .

نهايه آريوس:

استمر آريوس في حربه ضد الكنيسه , مستغلاً في تأليب الامبرطور مره, أو طوائف الشعب مره آخري ضد البابا أثناسيوس, حتي تسبب في صدور أمر بنفي البابا أثناثيوس إلي خارج البلاد.
وفي إحدي المرات فبينما كان آريوس يجوب شوارع القسطنطينيه شعر بمغص شديد دفعه إلي دخول إحدي المراحيض حيث إندلقت أحشائه وانطرح علي الارض صريعاً, وداوموا الناس علي الصلاه والصوم حتي عاد ابيهم المحبوب الأنبا أثناسيوس إلي كرسيه,
بركه صلاته تكون معنا آمين.
                     ━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━

2- مجمع القسطنطينيه سنه 381 م :

عقد المجمع المسكوني الثاني في القسطنطينيه للرد علي ثلاث بدع غريبه, وهي بدعه ابوليناريوس, بدعه اوسابيوس, وبدعه مكدونيوس.

اولا: بدعه ابوليناريوس:

سيم اسقفا علي مدينه اللاذقيه بالشام ، واشتهر بمناضلته للاريوسيين وبشده دفاعه عن لاهوت السيد المسيح ، غير ان فلسفته دفعته الي السقوط في بدعه شنيعه .

بدعته:

1-كان يعلم بأن لاهوت السيد المسيح قد قام مقام الروح الجسديه ، وتحمل الآلام والصلب والموت مع الجسد،
2- كان يعتقد أيضا بأن الروح القدس عظيم والابن اعظم والآب فهو الاعظم!!

+ وفي عام 362 م عقد القديس أثناسيوس مجمع مكاني في الاسكندريه لبحث هذا التعليم الغريب ، وبعد ان أظهر فساده ، قرر تثبيت التعليم الصحيح.

ثانيا بدعه اوسابيوس :

كان يعتقد بأن الثالوث الاقدس أقنوم واحد . ظهر في العهد القديم كأب ، وصار أنسان في العهد الجديد بصفه الابن، وحل علي الرسل في عليه صهيون بصفه الروح القدس!!

+ ثالثا بدعه مكدونيوس:

كان مكدونيوس أحد اتباع ٱريوس ، أقيم أسقفٱ علي القسطنطينيه سنه 343 م ، نقل جثه والده الملك قسطنطين الكبير من مدفن إلي آخر دون علمه فأمر بعزله عن كرسيه وطرده سنه 360  م .
ثم بدأت تظهر بدعته وتعاليمه مناديٱ ان ( الروح القدس عمل إلهي منتشر في الكون وليس إقنوم متميز عن الآب والأبن ، بل هو مخلوق يشبه الملائكه ولكنه ذو رتبه أسمي منهم).
وبانتشار هذه البدعه عقد البابا أثناسيوس حامي الايمان مجمع مسكوني  بموافقه الإمبرطور ثيؤدسيوس، في مدينه القسطنطينيه، وأبان فساد رأي مكدونيوس .
حضر المجمع 150 أسقف يتقدمهم تيموثاوس البابا الاسكندري .

قرار المجمع:

1- قرر الآباء أن الروح القدس هو الإقنوم الثالث من الثالوث الاقدس ، وأنه مساوي للآب والأبن.
2- أكملوا قانون إيمان مجمع نيقيه ( نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب نسجد له ونمجده مع الآب والأبن الناطق في الأنبياء وكنيسه واحده مقدسه جامعه رسوليه ونعترف بمعموديه واحده لمغفره الخطايا وننتظر قيامه الأموات وحياه الدهر الآتي أمين).
                     ━━━━━━━━━━━━━━━━━━

مجمع أفسس سنه 431 م :

 هوالمجمع المسكوني الثالث ، حضره القديس كيرلس الكبير (كيرلس الأول) وقيل أنه كان معه الانبا شنوده رئيس المتوحدين ، وحضره 200 من الآباء. 
مجمع أفسس بسبب هرطقه نسطور.

بدعه نسطور: 

نسطور الهرطوقي رئيس أساقفه الاسكندريه لم يعتقد أن السيده العذراء والده الإله وإنما هي أنجبت إنسانا والانسان ده إتحد باللاهوت أو صاحبه اللاهوت فيما بعد، يعني كأنها أم يسوع مش والده الإله .

قرارات المجمع : 

وضعوا مقدمه قانون الإيمان ( نعظمك يا إم النور الحقيقي).



المراجع :
1- موقع الانبا تكلا هيمانوت (المجامع المسكونيه )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مراحل القداس الالهي تعرف علي مراحل القداس بسهوله

أواني المذبح شرح بسيط وشيق لأدوات المذبح المقدس